الثلاثاء , يناير 25 2022

مفهوم الشرطة في المسلسلات الكورية


المتابع للمسلسلات والأفلام وغيرها من أنواع الأدب، دوما ما نجد أن الشرطة هي تمثيل لعنصر الأمن والسلامة للشخصيات، ولكن ذلك ليس دائما. ففي أحيان كثيرة يتم وصف أو عرض عناصر الشرطة بكونهم غير أكفاء أو لا يتمتعون بالذكاء الكافي لحل قضية بسيطة، وعلى النقيض من ذلك نجد أمثلة لعناصر من الشرطة يكونون خارقي الذكاء وسريعي البديهة. ذلك المفهوم يختلف حسب الثقافات والحضارات، فمثلا يمكننا رؤية مثال لشرطي شقي يقوم بإنقاذ الرهائن من خطر إرهابي بالرغم من ممانعة رئيسه في العمل، كشخصية جون ماكلين «John McClane» في فيلم «Die Hard»، وغيرها من الأمثلة التي تحكي بطولة رجال الشرطة؛ لذلك ذلك المفهوم هو نابع من ثقافة البلد نفسها وتمثيل للواقع أو قريب من الواقع.

لكن هذا المفهوم مختلف في المسلسلات الكورية بشكل واضح مؤخرا، خصوصا ضمن المسلسلات أو الوثائقيات التي تعرض على نتفليكس، حيث إن هذا المفهوم يبدو مشوها وغير حقيقي، إلا أنه يعكس حياة الشرطة الفعلية في كوريا الجنوبية، وخصوصا في سيول. هنا نرى عناصر الشرطة لا يتمتعون بشخصيات قوية وربما يميلون للضعف والخنوع أمام المشاكل، وهنا أضع مثالا على مسلسل وثائقي بعنوان: «The Raincoat killer Chasing a predator in Korea»، هنا يتضح لنا ضعف الشرطة الكورية في القبض على قاتل متسلسل منذ عام 2003 حتى 2004، والتي انتهت للأسف بمقتل 20 ضحية من مختلف الطبقات. ضمن هذا المسلسل الوثائقي نرى عجز الشرطة الكورية عن الإمساك بالقاتل نظير عدم خبرتهم في مواجهة مثل هذه الجرائم في كوريا نفسها، وكانوا يعتقدون أن مثل هذه الجرائم تحدث فقط في الولايات المتحدة الأمريكية. من خلال المسلسل الوثائقي يتضح لنا كمية الضغط النفسي والجسدي الذي كان يقضيه رجال الشرطة بجميع تخصصاتهم في محاولة حل اللغز والقبض على المجرم، لكن الشعب والجمهور كان لا يرحم ويريد إجابات في وقت قياسي.


لذلك، مفهوم الشرطة في المسلسلات الكورية الجنوبية يتسم بالضعف والانكسار، وكذلك الفساد من ناحية الرشاوى وغيرها، وهذا كان جليا في مسلسل «Hellbound» الذي أشبه وكأنه رسخ فكرة أن الشرطة الكورية والشرطي الذي يمثلها لا قيمة فعلية له ولا يهابه أحد. لذلك عندما نرى مشهد اقتحام مركز الشرطة من جماعة «رأس السهم» المجرمة وهم ينهالون بالضرب وقتل أعضاء من الشرطة وتكسير الممتلكات وغيرها، كمشاهدين لا نشعر بالأسى للشرطة لأنه طوال المسلسل لا نرى أي عمل حقيقي مُجز لهم.

المسلسل الشهير «لعبة الحبار» «Squid Game» كذلك تطرق لمفهوم الشرطة، ولو بشكل قصة فرعية من خلال شخصية تدعى “Hwang Jun-ho»، التي تتمتع بالفضول والذكاء لمعرفة أن هناك شيئا ما يحدث من خلال اختفاء العديد من الأشخاص دون وجود أي تقرير عن اختفائهم. التركيز هنا لمفهوم الشرطة أتى من خلال مركز الشرطة نفسه وبعض العاملين فيه، من حيث إنهم لا يعيرون اهتماما لموضوع الاختفاء، ولم يأخذوا بكلام «Seong Gi-hun» عندما قدم بلاغا عن اللعبة، ولكنهم اعتقدوا أنه شخص يتوهم أو تحت تأثير المسكرات. في نهاية المطاف، الحياة الاجتماعية وثقافة الشعب هي التي تحدد كيف يتم النظر لمفهوم الشرطة ضمن النطاق السينمائي والأدبي.

[email protected]





المصدر: صحيفة مكة

شاهد أيضاً

أمير قطر: الجزائر استحق لقب بطل العرب 2021.. ونتطلع للقائكم في كأس العالم

هنأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المنتخب الجزائري بمناسبه حصده بطولة …

بعد مشاركتها في بطولة قفز السعودية.. الفارسة دلما: طموحي عالٍ

شدَّدت الفارسة دلما ملحس، السعودية الأولى المشاركة في أشواط فئة (5 نجوم) من بطولة “قفز …

أول سعودي.. يزيد الراجحي هزم الإصابة ومنح السعودية لقبها الأول في كأس العالم للراليات الكروس كانتري باها

على الرغم من بداية موسمه الصعبة بتعرُّضه لإصابة برفقة مساعده بكسور في الفقرات العنقية خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *