السبت , يناير 22 2022

إنفوجرافيك: الطب الرياضي.. علاج الإصابات وتحسين الأداء البدني


No Image Caption

تشهد مهن الطب الرياضي نموا سريعا، وتركز على علاج الإصابات وتحسين الأداء الرياضي، وقد تتطلب بعض وظائف الطب الرياضي تدريبا إضافيا أو شهادة أو ترخيصا.

ما هو الطب الرياضي؟


الطب الرياضي هو مجال صحي متحالف يركز على الوقاية من المرض لدى الأفراد النشطين واستعادة الوظيفة للمرضى المصابين، يمكن لمتخصصي الطب الرياضي العمل مع الرياضيين المحترفين أو الأشخاص العاديين، ويعمل الممارسون في هذا المجال مع الرياضيين المحترفين، مما يساعدهم على تحسين براعتهم البدنية من خلال التكييف الاستراتيجي. بدلا من ذلك، يمكن لمهنيي الصحة هؤلاء تقديم الخدمات للأشخاص العاديين، أو علاج البالغين بوظائف تتطلب جهدا بدنيا أو دعم أجسام الأطفال والمراهقين المتغيرة، إضافة إلى علاج حالات مثل الارتجاج والتهاب الأوتار والربو الناجم عن التمارين الرياضية.

ويعمد أخصائيو الطب الرياضي إلى تثقيف المرضى حول التغذية والمكملات الغذائية. كما أنهم يصممون خططا للتمارين الرياضية تلبي احتياجات جسد العميل والقيود الجسدية.

وظائف الطب الرياضي الشعبية

ممارسة علم وظائف الأعضاء

من خلال العمل مع الأطباء، يقوم أخصائيو فسيولوجيا التمارين الرياضية بتطوير برامج اللياقة البدنية لمساعدة المرضى على إدارة الأمراض المزمنة وتعزيز المرونة ووظيفة القلب والأوعية الدموية. يقيمون التاريخ الطبي للمريض وإجراء اختبارات الإجهاد واللياقة البدنية لإنشاء خطط تمارين شخصية.

للعمل كطبيب فسيولوجي للتمارين الرياضية، فأنت بحاجة إلى درجة البكالوريوس التي تم اعتمادها من قبل لجنة اعتماد برامج التثقيف الصحي المتحالفة.

مدرب رياضي

يقوم أخصائيو الطب الرياضي بتشخيص وعلاج ومنع إصابات وأمراض العظام والعضلات. بينما يجد بعض المدربين الرياضيين وظائف في مراكز اللياقة البدنية ومرافق الرعاية الصحية، يعمل معظمهم في البيئات التعليمية، مثل المدارس الثانوية والجامعات.

يجب على المدربين الرياضيين عادة الحصول على أوراق اعتماد مهنية خاصة بكل دولة من خلال اجتياز مجلس الاعتماد لامتحان المدرب الرياضي، إضافة إلى درجة البكالوريوس.

ممرضة عظام

يمكن للممرضات المسجلات من ذوي الخبرة اللائي اجتزن امتحان شهادة ممرضات العظام أن يصبحن متخصصات في علاج الإصابات والحالات العضلية الهيكلية، بما في ذلك هشاشة العظام وكسور العظام والتهاب المفاصل. يساعد هؤلاء الممارسون أيضا الجراحين في إجراءات مثل استبدال المفاصل.

معالج حركي

على عكس المعالجين الفيزيائيين، يركز أخصائيو العلاج الحركي على تطبيق مبادئ التمارين القائمة على العلم لتعزيز القوة والتحمل والتنقل للأفراد المستقرين طبيا.

يجب على هؤلاء المهنيين دراسة مفاهيم علوم التمرين الأساسية واكتساب مهارات إعادة التأهيل لاستخدامها في البيئات السريرية.

يمكن لأخصائيي العلاج الحركي أيضا متابعة التسجيل الرسمي من خلال جمعية العلاج الحركي الأمريكية

معالج فيزيائي

يمكن لمتخصصي الطب الرياضي الحاصلين على درجة الدكتوراه واجتياز الاختبار الوطني للعلاج الطبيعي أن يعملوا كأخصائيين في العلاج الطبيعي مرخصين.

يساعد هؤلاء المحترفون المرضى والمصابين على إدارة الألم وتقوية الحركة.

بعد مراجعة التاريخ الطبي للمريض وتشخيص حالته، يقوم المعالجون الفيزيائيون بإنشاء خطط رعاية فردية توضح بالتفصيل الأهداف المحددة والنتائج المتوقعة.

عالم نفس رياضي

علم النفس الرياضي هو تخصص يمكن للممارسين متابعته بعد حصولهم على درجة عليا – عادة دكتوراه – في مجال نفسي أساس والحصول على ترخيص من مجلس الإدارة. بصفتهم متدخلين.

يساعد علماء النفس الرياضي الرياضيين على تحقيق الأداء الأمثل؛ كما يدرسون الجوانب الاجتماعية للمشاركة الرياضية والقضايا النظامية في صناعة الرياضة.

ممرضة الطب الرياضي

يمكن للممرضات الممارسات متابعة تخصص الطب الرياضي لمساعدة الأطباء في علاج إصابات العضلات والعظام، مثل كسور العظام، وتمزق الأربطة، والتواء المفاصل.

تعمل هؤلاء الممرضات بشكل أساس في ممارسات العلاج الطبيعي وعيادات تقويم العظام، ويقدمن أيضا خدمات طبية في الأحداث الرياضية. غالبا ما تقوم الشركات الكبيرة بتوظيف ممرضات الطب الرياضي للمساعدة في تنفيذ مبادرات صحة الموظفين.

طبيب فيزيائي

يعرف الأطباء الفيزيائيون أيضا باسم أطباء الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، بمعالجة الإصابات والأمراض المتعلقة بالعظام والمفاصل والأعصاب والعضلات والأربطة والأوتار، فضلا عن حالات الدماغ والعمود الفقري.

يمكن للأطباء أن يصبحوا أطباء فيزيائيين من خلال إكمال التدريب المتخصص. حتى أنهم قد يتابعون تخصصا فرعيا في مجالات مثل الطب الرياضي، وطب الألم، ودور العجزة والطب الملطف.

طبيب الرعاية الأولية والطب الرياضي

يقدم هؤلاء الأطباء مجموعة من الرعاية غير الجراحية للرياضيين المحترفين وغيرهم من الأشخاص النشطين بدنيا. من خلال المعرفة المتعمقة بالتكييف الرياضي، يمكن لأطباء الطب الرياضي تشخيص الحالات الهيكلية والعضلية وتقديم إرشادات غذائية لتعزيز قدرة المرضى على التحمل وقوتهم.

جراح العظام

كأطباء حاصلين على 14 عاما على الأقل من التدريب الرسمي وشهادة البورد، يعتبر جراحو العظام روادا في مجال الطب الرياضي. يقوم هؤلاء المتخصصون بتشخيص وعلاج الحالات العضلية الهيكلية لدى المرضى من جميع الأعمار، وعلاجها والمساعدة في الوقاية منها.

بدلا من المسار العام، قد يتخصص جراحو العظام في منطقة معينة من الجسم، مثل اليد أو العمود الفقري أو الورك.





المصدر: صحيفة مكة

شاهد أيضاً

إنفوجرافيك: نبه واقترب.. يفهم الحديث الأصم

لخلق حديث مفهوم مع أصم أو ضعيف سمع، وليصله صوتك ويسمع، اقترب منه، نبهه بالنقر …

وزارة الصحة تربط الأداء الوظيفي والعلاوة بجرعة اللقاح التنشيطية

وجهت وزارة الصحة تعميمًا داخليًا لمنسوبيها تضمن ربط صرف بدل التميز وتقييم الأداء الوظيفي بأخذ …

فيروس كورونا.. ارتفاع في الإصابات وانخفاض الوفيات في الـ24 ساعة الماضية

أعلنت مصر تسجيل 879 إصابة بفيروس كورونا و48 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية ،مقابل 822 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *