الأربعاء , يناير 19 2022

شاهد: الأمير “تركي بن طلال” يستعرض خريطة منطقة عسير ويعدد أسماء القبائل التي تسكنها

شاهد: الأمير “تركي بن طلال” يستعرض خريطة منطقة عسير ويعدد أسماء القبائل التي تسكنها

صحيفة المرصد : استعرض أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال جغرافية المنطقة والقبائل التي تسكن فيها خلال لقائه ببرنامج “في الصورة” على قناة روتانا خليجية مساء اليوم الإثنين.

الجزء الفاتح من الخريطة وقبائله

وكشف الأمير تركي أن مساحة عسير تبلغ تقريباً 80 ألف كيلو متر مربع توازي مساحة سويسرا أو الإمارات العربية المتحدة وعدد سكانها 2 مليون و200 ألف نسمة واستعرض خلال اللقاء خريطة المنطقة التي قسمها إلى 4 ألوان بدءاً من الشرق باللون الفاتح وهي منطقة صحراوية تضمنت سفوح جبال السروات الشرقية وهي بداية الهضبة النجدية من أبرز مدنها بيشة وتثليث وطريب والأمواه والقبائل الموجودة في هذه المنطقة قبيلة قحطان وشهران وبني سلول وأكلب جهم جهينة غامد ومعاوية.

المنطقة ذات اللون البني

وتابع : يلي ذلك المنطقة الملونة بالبني الداكن وتمثل هضبة جبال السروات من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وطولها تقريباً 300 كم وأبرز مدنها سبت العلايا وتنومة والنماص أبها أحد رفيدة وسراة عبيدة والقبائل الموجودة بها من الشمال للجنوب : قبيلة بلقرن ،شمران، خفعم ، العوامر، بلحارس، الحلاف، وعليان، بني عمرو، بني شهر، بني الأسمر، بللسمر، وقبائل سراة عبيدة الأربعة : ” بني غميد بني مالك ربيع رفيدة وعلكم ثم وادعة ثم على الحدود الدولية : قبائل الخولان وقبائل آل تليد”.

ولفت إلى أن قبيلة الدواسر جزء منهم موجودين في بيشة وآخرين في وادي الدواسر، وبني الأحمر موجودين في الجزء الداكن من الخريطة في جبال السراة وهي منطقة مرتفعة أعلى من 2000 متر.

الجزء البيج من الخريطة والساحلي

ثم تأتي المنطقة التي باللون البيج : تبدأ بتهامة في سفح جبال السروات تدريجيا باتجاه البحر وتسكن بها قبائل بني شهر، العوامر، وبارق وقبائل عسير وقبائل شهران وقحطان “. وفي الجزء الساحلي الذي يبلغ طوله 140 كم تسكنه قبيلتيْ صبيح وبني هلال.


المصدر: صحيفة المرصد

شاهد أيضاً

شاهد أول ظهور للفتاة العراقية مريم التي تعرض وجهها للتشوه بمادة حارقة

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو للفتاة العراقية “مريم”، الملقبة بالأميرة، برفقة …

شاهد.. فيديوهات سيول «حفر الباطن» تتصدر الترند في المملكة

تواصل- فريق التحرير: شهدت محافظة حفر الباطن، سقوط أمطار وسيول غزيرة على عدة مناطق، أدت …

شاهد.. حسن عسيري يتعرض لموقف محرج على السجادة الحمراء في مهرجان جدة السينمائي

صحيفة المرصد : تعرض الفنان السعودي حسن عسيري، لموقف محرج أمام عدسات المصورين على السجادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *