الثلاثاء , يناير 25 2022

إطلاق تطبيق «مصحف ورش» على الأجهزة الذكية


أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، تطبيق “مصحف ورش” على الأجهزة الذكية، ويدعم منصات (آبل ــ ويندوز ــ أندرويد)؛ تلبية لحاجة المسلمين ممن يقرأون برواية ورش إلى تطبيق حاسوبي يعمل على الأجهزة الذكية.

ويتضمن التطبيق العديد من الخصائص والمميزات, ويتميز بدعم ثلاث لغات. بالإضافة إلى العربية، وهي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ويمكن إدراج علامة مرجعية في أية صفحة بالنقر على أيقونة العلامة المرجعية، كما يمكن أيضاً إدراج علامة مرجعية على مستوى الآية..

وإمكانية تعديل لون الصفحة وخط الآيات والفواصل والعلامات المرجعية ولون تحديد الآية، وعرض نافذة المعلومات الخاصة بأية سورة. كما يوفر التطبيق خدمة البحث السريع على مستوى الآية والكلمة أو أجزائهما، وتتم كتابة كلمة البحث بالرسم الإملائي وتعرض النتائج مكتوبة بالرسم العثماني الموافق لرواية ورش، ويحتفظ التطبيق بنتائج آخر عملية بحث.. كما يتم إظهار العلامة المرجعية تلقائياً، وذلك لتسهيل الانتقال إلى الصفحة المدرج فيها العلامة. ويحتوي التطبيق على خاصية تقليب الصفحات بواسطة السحب مع إمكانية التقليب التلقائي وفق مدة زمنية قابلة للتحديد، وإمكانية تصفح التطبيق في الوضع الأفقي مع إمكانية التكبير أثناء العرض الطولي، واستخدام كامل مساحة الشاشة لعرض صفحات المصحف، كما يتوفر دليل للمستخدم بصيغتين: مكتوب وعرض متحرك. ويأتي إطلاق هذا التطبيق مواكبة للدعم غير المحدود الذي يجده مجمع الملك فهد من القيادة الرشيدة التي أولت طباعة المصحف الشريف عناية خاصة.


المصدر: صحيفة اليوم

شاهد أيضاً

آرسنال ينتصر على ليدز برباعية

تمكن فريق آرسنال من تحقيق الفوز على منافسه آرسنال بأربعة مقابل هدف، في إطار مباريات …

السعودية تتحفظ على قرار أممي حول الميول الجنسية

أكد المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي أن ممارسة الديموقراطية الدولية قائمة …

عمرها 46 عامًا.. وثيقة تاريخية بالموافقة على اتفاقية إعلامية وثقافية بين المملكة وقطر

المركز الوطني للوثائق والمحفوظات تواصل – فريق التحرير: نشر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، اليوم السبت، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *