الإثنين , يناير 17 2022

80 دلة نحاسية وقطع تراثية في خيمة البادية

تصور خيمة البادية ضمن فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السادسة، حياة سكان الجزيرة العربية في العصور الماضية، بعرض أكثر من 80 دلة مصنوعة من النحاس، وأدوات تراثية تجاوز عمرها الـ100 عام.

وتحرص خيمة البادية بما تحتويه من أركان ومقتنيات، على رسم صورة مطابقة لطريقة عيش الأجداد في ذلك الزمان، حسبما أوضح المشرف العام على الخيمة خالد العبدان.

وتستعرض الخيمة الموروث الثقافي الشعبي، من خلال جلسات الحوار التي تتداول فيها القصائد وقصص الإبل والصحراء في الماضي، كما تصور مشاهد استقبال الضيوف والترحيب بهم، إضافة إلى طرق إعداد القهوة العربية وتحميصها وتجهيزها والأواني المستخدمة في تحضيرها.

وتعكس خيمة البادية الحياة في هذه المنطقة قبل 100 عام، باحتوائها على منتجات تجاوز عمرها أكثر من قرن من الزمان.

وتمثل الخيمة مسكن أهل البادية وتحتوي على مظاهر الضيافة العربية من القهوة والتمر، وقسم آخر للنساء، كما تعلم الزوار كيف كان سكان الجزيرة العربية يعتمدون على الإبل في حياتهم اليومية باستخراج المياه من الآبار وحفظها في القرب.

وتختلف أحجام مساحات بيوت سكان البادية، فهناك المخومس والمثولث وغيرها من المساحات المختلفة، حسبما توضحه خيمة البادية التي تعكس أيضاً ما تتمتع به السعودية من موروث ثقافي أصيل وتراث وطني متنوع، يمثل إحياء التراث والمحافظة عليه، ولما للإبل ومكانتها الثقافية عند العرب، ولا سيما في السعودية، فهي تمثل الماضي والحاضر، إذ كانت الإبل عوناً لهم في حلهم وترحالهم، وحربهم وسلمهم، يقطعون على ظهورها الفيافي والقفار، ويقتاتون لحومها ويشربون حليبها، ويتخذون من أوبارها بيوتاً وغطاءً، ومن جلودها ملابسهم وأحذيتهم وأدواتهم، ولطالما ارتبطت حياة كل منهما بالآخر.


المصدر: صحيفة عكاظ

شاهد أيضاً

أمير قطر: الجزائر استحق لقب بطل العرب 2021.. ونتطلع للقائكم في كأس العالم

هنأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المنتخب الجزائري بمناسبه حصده بطولة …

بعد مشاركتها في بطولة قفز السعودية.. الفارسة دلما: طموحي عالٍ

شدَّدت الفارسة دلما ملحس، السعودية الأولى المشاركة في أشواط فئة (5 نجوم) من بطولة “قفز …

أول سعودي.. يزيد الراجحي هزم الإصابة ومنح السعودية لقبها الأول في كأس العالم للراليات الكروس كانتري باها

على الرغم من بداية موسمه الصعبة بتعرُّضه لإصابة برفقة مساعده بكسور في الفقرات العنقية خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *