الإثنين , ديسمبر 6 2021

الخناق يشتد.. العالم يلاحقه «حزب الله» منبوذ


يوماً بعد يوم تتصاعد الإجراءات الرسمية ضد «حزب الله» لتورطه في عمليات إرهابية تهدد السلام والأمن عبر أنشطة مشبوهة وتمويل غير مشروع وغسل أموال. وشدد قرار الحكومة الأسترالية بتصنيفه «منظمة إرهابية» الخناق على المليشيا اللبنانية، وأكد مراقبون سياسيون أن المجتمع الدولي يلاحق الحزب الإرهابي الذي أصبح منبوذاً في معظم أرجاء العالم.وأعلنت السلطات الأسترالية، أمس (الأربعاء)، تصنيف حزب الله «منظمة إرهابية» في خطوة وسّعت من خلالها نطاق العقوبات التي كانت تشمل حصراً الجناح العسكري للتنظيم المسلّح لتشمل جناحه السياسي ومؤسّساته المدنية.

وقالت وزيرة الداخلية كارين أندروز، إن التنظيم المسلّح المدعوم من إيران «يواصل التهديد بشن هجمات إرهابية وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية» ويشكّل تهديداً حقيقياً وموثوقاً به لأستراليا.

وتحظر كل من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وأستراليا وهولندا وهندوراس وباراغواي والأرجنتين وكوسوفو وسلوفينيا ولاتفيا أنشطة المليشيات اللبنانية بشكل كامل. فيما فرضت ليتوانيا وإستونيا والنمسا قيوداً قوية على دخول عناصر الحزب أراضيها.

وصنفت الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية عام 1997، لافتة إلى أنه يمول عمليات الإرهابية عبر شبكة إجرامية تنشط في غسل الأموال وجمع التبرعات.

وكانت سلطات سلوفينيا أدرجت نهاية العام الماضي، حزب الله «منظمةً إرهابيةً تهدد السلام والاستقرار» وحظره..

وفي عام 2002، صنفت كندا حزب الله «منظمة إرهابية»، وحظرت جميع أنشطته على أراضيها.

وفي 2004، أعلنت هولندا حظر أنشطة حزب الله بالكامل على أراضيها، لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذه الخطوة، واتهمت الحزب بالتورط في عمليات اغتيال لمعارضين إيرانيين على أراضيها.

وفي مارس، 2016، صنف كل من جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي حزب الله اللبناني منظمة إرهابية. وفي يونيو 2019، قررت جمهورية كوسوفو تصنيف حزب الله «منظمة إرهابية»، وحظر جميع أنشطته، مبررة ذلك بأنه «يرعى الإرهاب عالمياً». كما أعلنت هندوراس في يناير 2020 تصنيف حزب الله «منظمة إرهابية». وفي أغسطس 2019، صنفت بارغواي حزب الله منظمة إرهابية ما لاقى ترحيباً أمريكياً كبيراً. وبررت السلطات في باراجواي قرارها بأنه «يأتي ضمن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب المدعوم إيرانيا».

وقبل باراجواي بشهر واحد، أي في يوليو 2019، أعلنت الأرجنتين تصنيف حزب الله منظمة إرهابية وحظرت كافة أنشطته، متهمة إياه بتنفيذ هجومين إرهابيين على أراضيها، بينها هجوم راح ضحيته أكثر من 80 قتيلاً في التسعينيات.

وفي 30 أبريل 2020، أعلنت ألمانيا حظر حزب الله بالكامل على أراضيها. وأعلنت النمسا في مايو الماضي حظر رموز الحزب بشكل كامل على أراضيها، وفرض عقوبات قوية على من يعرض رموزه في المجال العام.

وقررت الحكومة الإستونية في أكتوبر 2020، فرض عقوبات على تنظيم حزب الله ، واصفة إياه بـ«التهديد الكبير للأمن الدولي». وحظرت ليتوانيا في أغسطس الماضي، عناصر حزب الله من دخول أراضيها لمدة 10 سنوات .


المصدر: صحيفة عكاظ

شاهد أيضاً

شاهد بطل العالم في سباق الفورمولا السابق دامون هيل يبدي ذهوله من ازدحام كورنيش جدة بالسيارات حتى الرابعة فجرًا

أبدى المتسابق البريطاني الشهير ”دامون هيل” الحائز على بطولة العالم للفورمولا 1، استغرابه من عدد …

اتهامات تفضح أكاذيب الإخوان

اتهامات وانشقاقات وإقالات تفضح أكاذيب شبكة الإخوان الإرهابية، وتكشف عن التناحر الموجود بين قادتها على …

عودة القذافي تشعل انتخابات ليبيا

عادت المعركة الانتخابية في ليبيا للاشتعال مجددا، في أعقاب قرار محكمة استئناف سبها، التي قضت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *