الأحد , مايو 22 2022

مجموعة السبع تناقش وضع أفغانستان الثلاثاء

وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأحد، أن قادة مجموعة الـ7، سيعقدون اجتماعا بعد غد الثلاثاء لبحث الوضع في أفغانستان.

وقال جونسون الذي تترأس بلاده حاليا مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة)، في تغريدة: “سأدعو الثلاثاء قادة مجموعة السبع لإجراء محادثات عاجلة حول الوضع في أفغانستان”.

وفي إشارة إلى جدول أعمال القمة الافتراضية، شدد جونسون على أنه “من الأساسي أن تعمل الأسرة الدولية معا لضمان عمليات إجلاء آمنة وتفادي أزمة إنسانية ومساعدة الشعب الأفغاني على حماية مكتسبات السنوات العشرين الأخيرة”.

وعقد الخميس الماضي اجتماع لمجموعة السبع ضم وزراء خارجية الدول الأعضاء، دعا خلاله الوزراء طالبان إلى ضمان “ممر آمن” للرعايا الأجانب والأفغان الراغبين في مغادرة أفغانستان.

وحاول عشرات الآلاف الفرار من أفغانستان منذ استيلاء الحركة المتطرفة على العاصمة الأحد ،معرضين حياتهم للخطر بينما تتواصل عمليات الإجلاء إلى الدول الأجنبية في ظروف صعبة.

وكان جونسون دعا الإثنين الماضي بعد يوم من سيطرة طالبان على كابول، إلى عقد قمة لهذه المجموعة لبحث الوضع في أفغانستان بعد سقوطها في أيدي الحركة.

والأربعاء الماضي أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجونسون اتفقا على تنظيم قمة افتراضية لمجموعة الدول السبع حول الأزمة الأفغانية الأسبوع الجاري.

وقالت الرئاسة الأمريكية، في بيان، إن الزعيمين “اتّفقا على تنظيم اجتماع لقادة مجموعة السبع لبحث مقاربة واستراتيجية مشتركة” حيال هذه الأزمة.

ووسط مشهد قاتم حول مستقبل أفغانستان، ينتظر آلاف الرعايا الأمريكيون، والأفغان في مطار كابول رحلات جوية أو يتجمعون خارج بواباته، فيما أفادت تقارير “متفرقة” أكدها البنتاجون عن إقدام مسلّحين من طالبان على ضرب الأشخاص الذين يحاولون السفر ومضايقتهم.

وحضت الولايات المتحدة أمس السبت مواطنيها في أفغانستان على تجنب التوجه إلى مطار كابول في الوقت الحالي، مشيرة إلى وجود “تهديدات أمنية محتملة” قرب بواباته.

وجاء في التحذير “بسبب التهديدات الأمنية المحتملة خارج بوابات مطار كابول، ننصح المواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم يتلقوا تعليمات فردية من ممثلي الحكومة الأمريكية للقيام بذلك”.


المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضاً

“مرافق الشورى” تناقش مع “البلديات” إنشاء صندوق تمويل البيوت الآيلة السقوط

ناقشت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى، برئاسة سعادة الدكتور محمد علي حسن علي، مشروع …

مجموعة شيرإت تعزز قدراتها لجذب المستخدمين مع تحسين أدائها

سلطت مجموعة “شيرإت” SHAREit، الشركة العالمية الرائدة في تكنولوجيا الإنترنت، الضوء على فترة من النجاح …

“شاهد VIP” تقدم مجموعة من برامج ومسلسلات عالمية جديدة للأطفال

مجموعة شيرإت تعزز قدراتها لجذب المستخدمين مع تحسين أدائها سلطت مجموعة “شيرإت” SHAREit، الشركة العالمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *