الجمعة , يوليو 1 2022

البحرين تختتم مشاركتها في اجتماع لجنة التراث العالمي 44

المنامة في 01 أغسطس / بنا / اختتمت مملكة البحرين مشاركتها في اجتماع لجنة التراث العالمي الرابع والأربعين، والذي عقد في جمهورية الصين الشعبية ما بين 16 و30 يوليو 2021م، بحضور الدول الأعضاء عن بُعد، حيث شاركت فيه المملكة كعضو لجنة التراث العالمي المكونة من 21 دولة وذلك للفترة 2018-2021.

وكان لمملكة البحرين دور فاعل في مختلف أنشطة الاجتماع والتي تنوعت ما بين النظر في حالة صون عدد من مواقع التراث العالمي حول العالم، ومنها المعرضة للخطر، إضافة إلى المشاركة في إدراج مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

وفي ختام الاجتماع تمت الإشادة بدور مملكة البحرين في دعم عمل لجنة التراث العالمي، وبالأخص ما يقوم به المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من برامج تهدف إلى المحافظة على المواقع العربية، والذي أعدّ وقدّم تقريراً بالتعاون مع مركز التراث العالمي حول المنطقة العربية، ضمن تقريرين تمت دراستهما حول المنطقة العربية والإفريقية.

وفي ختام اجتماع لجنة التراث العالمي الحالي، تم اختيار مدينة قازان الروسية لاستضافة الاجتماع الخامس والأربعين للجنة وذلك نهاية شهر يونيو 2022م، على أن يرأسها سفير الاتحاد الروسي لدى اليونيسكو.

وناقش الاجتماع كذلك مجموعة من الوثائق الخاصة بالتنمية والتغير المناخي والتحديات التي تواجهها مواقع التراث العالمي، وتم إدراج 34 موقعاً هذا العام على القائمة ليرتفع عددها الإجمالي إلى 1154 موقعاً.

ونجحت دولتان عربيتان في تسجيل مواقع على قائمة التراث العالمي هذا العام، فمن المملكة العربية السعودية تم إدراج موقع حمى بنجران على القائمة، فيما نجحت الأردن في إدراج موقع مدينة السلط.

وستبقى مملكة البحرين عضواً في لجنة التراث العالمي حتى شهر نوفمبر من العام الجاري، حيث ستعقد انتخابات الأعضاء الجدد للجنة خلال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة اليونيسكو.

وضمن مدة اختيارها عضواً في لجنة التراث العالمي، فازت البحرين عام 2018م برئاسة اللجنة واستضافت العاصمة المنامة اجتماع اللجنة بحضور أكثر من 2000 خبير من حول العالم، حيث كان للاجتماع صدى عالميا وعزز حضور المملكة كعضو دولي فاعل في جهود حماية وصون التراث الثقافي والطبيعي العالمي.
 

ن.ف


المصدر: وكالة انباء البحرين

شاهد أيضاً

الملك يصل إلى المغرب في زيارة خاصة

وصل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بحفظ الله …

فايزر تتوقع استمرار جائحة كورونا حتى هذا الموعد

السبت 18 ديسمبر 2021 تنبأت شركة فايزر، الجمعة، بأن جائحة كوفيد-19 ستستمر حتى 2024، وقالت …

سفيرنا في موسكو يبحث سبل تعزيز العلاقات مع نائب وزير خارجية روسيا

اجتمع سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية أحمد عبدالرحمن الساعاتي مع ميخائيل بوغدانوف نائب وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *