الثلاثاء , مايو 17 2022

وكيل الثروة الحيوانية: المحجر البيطري خط الدفاع الأول للأمراض الحيوانية

المنامة في 22 أغسطس /بنا/ اوضح الدكتور خالد أحمد حسن، وكيل الوزارة للثروة الحيوانية في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، أن المحجر البيطري يعتبر خط الدفاع الأول للتصدي للأمراض الحيوانية والمشتركة، والتي تؤثر على الثروة الحيوانية فتسبب الخسائر الاقتصادية أو تؤثر على صحة الإنسان. 

 

حيث إن المحجر البيطري يقوم بتنظيم حركة الحيوانات والمنتجات الحيوانية في داخل المملكة واستيراد أو تصدير الحيوانات والمنتجات الحيوانية من والى المملكة، وذلك حماية للثروة الحيوانية في البلاد.

 

كما بين الدكتور خالد أحمد أن الموقع الحالي للمحجر البيطري الواقع في منطقة بوري وفي منطقة زراعية موجود منذ أكثر من 30 سنة، ولم تتلقى وكالة الثروة الحيوانية أية شكاوى من القاطنين في منطقة بوري، ويعتبر المحجر بعيداً نسبياً عن بيوت الأهالي بخلاف الاستراحات التي بنيت في الفترة الأخيرة، حيث يتم اتخاذ كافة التدابير البيئية من تنظيف مستمر وبشكل يومي للحظائر قبل دخول الحيوانات وبعد الإفراج النهائي عنها باستخدام المطهرات ومواد التعقيم ضد البكتيريا والفيروسات، حفاظا على بيئة آمنة وتقليل انبعاث الروائح.

 

وأشار وكيل الثروة الحيوانية انه تم شراء محرقة جيدة للمحجر البيطري ذات مواصفات عالية وصديقة للبيئة، ومتوافقة مع اشتراطات المجلس الأعلى للبيئة، ستساهم وبشكل كبير في التخلص الآمن من الحيوانات النافقة والمخلفات الحيوانية في المحجر البيطري.

 

وذكر الدكتور خالد أحمد أن التوسعة الجديدة للمحجر تقع في الطرف الجنوبي للمحجر القائم حالياً منذ أكثر من ثلاثين عاما وفي منطقة مصنفة زراعياً ولا توجد مساكن قريبة منها، حيث لا تشكل هذه التوسعة أي تأثير سلبي على القاطنين بالجوار، بعد أن تمت مراعاة النواحي البيئية في التصاميم الهندسية للمشروع.

 

وقال وكيل الثروة الحيوانية إن توسعة المحجر تخدم المصلحة العامة بسبب زيادة حجم الاستيراد من المواشي من الخارج تلبية لاحتياج السوق المحلي، وجاء قرار التوسعة بعد الحصول على موافقات جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي اطمأنت على ان التوسعة جاءت وفق المعايير الصحية والبيئية.

 

م ع


المصدر: وكالة انباء البحرين

شاهد أيضاً

فريق إنجاز البحرين يفوز بالمركز الأول في معسكر الابتكار STEMEduHack

فاز فريق من الطلاب المُمثلين لمؤسسة إنجاز البحرين بالمركز الأول في مسابقة STEMEduHack، وهي عبارة …

العرض العالمي الأول لفيلم قربان في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

شهد الفيلم التونسي قربان للمخرج نجيب بلقاضي عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة الأولى من …

وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات يكرم عدد من الضباط وضباط الصف

قام معالي الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *