الإثنين , مايو 16 2022

ما مدى تأثير دراسة الاونلاين على مستوى فهم الطالب و درجاته ؟

في الاونة الاخيره و مع ظهور فايروس كورونا , تحولت الدراسة في جميع القطاعات و المراحل الى دراسه عن بعد فأصبح نظام الدراسة و الدرجات مختلف بشكل نسبي و هذا ما قد يؤثر على الطالب من ناحية الفهم و الدرجات بسبب تغيير الامكانيات في دراسه الاونلاين على الدوام الحضوري و لمعرفة هذا التغير قمت بسؤال بعض الطلبة والمدرسين من كليات مختلفه .

دكتورة ابتسام

قسم العلوم

ارتفعت درجات الطلبة بشكل كبير في دراسة الاونلاين لعدة اسباب منها الغش , و لكن هذا ما افقد الطالب العديد من المهارات الي كان من الممكن ان يكتسبها في الدوام الحضوري لذلك انا لا افضل دراسة الاونلاين و افضل عودة الدوام الحضوري على الرغم من سهولة الدراسه عن بعد بالنسبة لي و لكن العودة ستكون من مصلحة الطالب .

دكتور اسامة

كلية العلوم الصحية قسم الرياضه و العلاج الطبيعي

في فترة الاونلاين ارتفعت درجات الطلبة بشكل عام بسبب اللجوء الى المساعده في تقديم الاسايمنتات و الاختبارات و لكن بالنسبة للمواد التي اقوم بتدرسيها لم يكن الفارق كبير بسبب اختياري لاسئله تحتاج الفهم الصحيح من الطالب و حضوره للمحاضرات .

و بالنسبة لي الدراسة عن بعد اثرت على الطالب بشكل سلبي فالاغلب اصبح يدخل المحاضرات لتسجيل الحضور و لكن لا يتواجد بشكل فعلي و هذا ما عاد على الطالب بقلة مستوى الفهم , لذلك انا افضل الدوام الحضوري على الاونلاين , ولا سيما ذكر ان هذا السلب في بعض المقررات فقط .

دكتور معتز تيسير

قسم الهندسة

مستوى فهم الطالب يختلف حسب اختلاف المنهج الدراسي و الامتحانات المتفاوتة من مدرس الى اخر لكن بالنسبة لي شخصيًا لم تختلف درجات الطلاب بشكل كبير في المواد العملية على الرغم من ارتفاعها الملحوظ في المواد المقالية .

دراسة الاونلاين لها طابع ايجابي من ناحية الوقت و المواد المتوفرة و سهولة التواصل لكن بالنسبة لبعض المواد الي تتطلب رسم هندسي باليد فصعب جدا ان الطالب يتمرس عليها و صعب ايضا مراجعه العمل من قبل المدرس في الاونلاين , لكن بشكل عام دراسة الاونلاين لها طابع ايجابي للطالب و الدكتور , ومع ذلك انا افضل الدوام الحضوري لأتعرف بشكل افضل على الطلبة .

دكتور رائد التميمي

قسم الاداب

لم ترتفع درجات الطلاب في فترة الاونلاين بل نزلت بنسة قليلة بسبب التوتر الذي يصيب الطالب و المشاكل التي يواجهها في منصه اللوكداون و البلاكبورد و مشاكل الانترنت لذلك قد لا يستطيع الطالب اكمال الامتحان و يخسر الدرجات , وايضًا قل استعياب الطلبة و اهتمامهم بالمحاضرات لذلك انا افضل الدوام الحضوري لانه يوفر العديد من الخصال للمدرس ليصل بالطلاب لدرجه فهم جيده في الماده العلمية المقدمة .

دكتور عادل خضير

قسم الاداب

بشكل عام ارتفعت معدلات الطلاب بشكل ملحوظ في فترة الاونلاين و هذا نتيجه المرونه الموجوده في دراسة الاونلاين لكن هذا الطابع الايجابي توافر في المواد النظريه اكثر منها في العملية فالمواد العملية كطب التشريح مثلًا تحتاج الحضور الشخصي من الطالب , لذلك انا لا افضل دراسة الاونلاين على الحضور الشخصي و لا العكس ايضًا لكن اعتقد ان الاونلاين في تخصص الاعلام افضل لان له ايجابيات كثيره .

دكتورة نوال

قسم كلية العلوم الصحية

على الرغم من ان درجات الطلاب ارتفعت في فترة الدراسة عن بعد الا ان مستوى الفهم عند الطالب كان افضل في الدوام الحضوري لذلك انا افضل عودة الدراسة الى الحرم الجامعي للتواصل بشكل افضل مع الطلاب .

الطالب حسن الدرازي

كلية الاداب

لا يمكنني المقارنه بين الدوام الحضوري و دراسة الاونلاين بسبب اني لم اجرب قط الدوام على ارض الواقع لكن بالنسبة لي لم اتوافق مع دوام الاونلاين بسبب المشاكل التي واجهتها انا و العديد من الطلبة في التواصل مع دكتور الماده و استيعاب المعلومات , و على الرغم من ان مستوى الفهم بشكل عام يعتمد على مجهود الطالب الا ان كان من الصعب ايصال المعلومه في المحاضرات الافتراضيه , لذلك انا اود تجربة الدوام الحضوري .

الطالبة نور

كلية الاداب

الفرق بين درجات دراسة الاونلاين و الدوام الحضوري لم تكن ذا فارق كبير فقد ارتفع معدلي بشكل بسيط جدًا في فترة دراسة الاونلاين بسبب ان مستوى الفهم لدي قل كثيرًا لأنعدام التواصل بين الطالب و الدكتور فلذلك انا شخصيًا افضل الدوام الحضوري على الاونلاين .

الطالبة ريان

كلية الاداب

فترة الاونلاين اثرت علي بشكل سلبي كثيرا , فنزل معدلي بشكل بسيط لكن هذا الفرق اثر عليّ نفسيًا لذلك انسحبت من الدراسه مده فصل كامل , و يعود هذا النزول لعده اسباب منها ان مستوى الفهم قل بشكل كبير لدرجه ان الشي كان يسبب لي حرج , ففي الدوام الحضوري التواصل البصري و غيره من الامور تساعد على زياده الفهم و استيعاب الماده المطروحه بالنسبة لي و هذا ما انفقد في فترة الاونلاين لذلك انا افضل الدوام الحضوري على الاونلاين على الرغم من ان بعض المواد الخفيفه تكون لا تحتاج الحضور الشخصي من الطالب .

الطالبة بيان

كلية العلوم الصحيه قسم الرياضه و العلاج الطبيعي

ارتفع محصلي الدراسي في فترة الاونلاين و لكن بفارق بسيط جدًا , فقد اصبح من الصعب تلقي المعلومات و استيعابها في محاضرات الاونلاين على عكس ايام الحضور الشخصي خصوصًا في تخصص التربية الرياضيه فالمواد اغلبها عملية .

لذا انا افضل الدوام الحضوري على الاونلاين مما يعود عليّ بأجابيات كثيره على عكس الدراسه عن بعد .

الطالبة ماريا المران

كلية الاداب

ارتفاع المعدل لم يكن ذو فارق كبير بسبب ان مستوى الفهم قل كثيرًا في فترة دراسة الاونلاين لعدة اسباب منها التشتت الذي ممكن ان يحص في بيئه المنزل , ايضًا انعدام التواصل البصري مع المدرسين ادى الى نزول معدل الفهم و استيعاب المعلومات , لكن مع ذلك انا افضل دراسة الاونلاين التي تعبر عن تطور التعليم في مملكة البحرين اذ يمكننا تفادي الصعوبات وايجاد الحلول لها في المستقبل .

الطالبة مريم خضير

كلية الاداب

ارتفعت الدرجات في فترة الاونلاين بالنسبة لي بشكل ملحوظ لكن لا يمكن الجزم بأن السبب الدراسة عن بعد بحكم اني كنت في تخصص مختلف و عند تحويلي الى الاعلام بدأت الجائحه فلم اجرب دراسة التخصص الجديد في ارض الواقع , اما بالنسبة لمستوى الفهم فهو افضل في الدوام الحضوري لاسباب عده منها التواصل المباشر بين الطالب و المدرس لكن ايضًا لم يفرق بالنسبة لي فهم و استيعاب المعلومات في فترة الاونلاين .

افضل الدوام الحضوري على الدراسة عن بعد لكن يمكن ان يستمر تسليم البحوث على منصه البلاكبورد لعدة اسباب منها توفير الورق .

في الختام , الاراء متفاوته من شخص لاخر فدراسة الاونلاين لها ايجابيات وسلبيات تتحدد على حسب الشخص نفسه و على امكانياته و ظروفه الشخصيه , و لكن مع اختلاف التجارب التي قدمتها الا ان الاغلب اجمع على ان دراسة الاونلاين اثرت بشكل سلبي على مستوى فهم الطالب كثيرًا على الرغم من زيادة الدرجات عند البعض , وان الدوام الحضوري افضل و يصب في مصلحة الطالب بشكل اساسي .

المصدر: حوار الطالبه : توسل علي – طالبة اعلام بجامعة البحرين


المصدر: صحيفة الايام

شاهد أيضاً

الناصر يطلق شعار «روحنا ذهبية» على دورة الألعاب الخليجية

أطلق رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح مساء الخميس شعار «روحنا …

برشلونة يتغلب على إلتشي في الدوري الإسباني

برشلونة في 18 ديسمبر/ بنا / تغلب فريق برشلونة على ضيفه إلتشي بنتيجة (2-3)، في …

فوز يوفنتوس على بولونيا في الدوري الإيطالي لكرة القدم

روما في 18 ديسمبر/ بنا / فاز فريق يوفنتوس على مضيفه بولونيا بهدفين نظيفين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *