الجمعة , مايو 20 2022

هيثة الثقافة تستحدث تقنية مسح الاستجابة السريع «QR Code» في المواقع الثقافية والأثرية

تواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار استخدام آخر الوسائل التكنولوجية لتعزيز الترويج للتراث الثقافي الغني في مملكة البحرين، ولأول مرة تقوم بإدخال تقنية مسح الاستجابة السريع (QR Code) إلى لوحاتها التعريفية في المواقع الأثرية.

واتّخذت هيئة الثقافة هذه الخطوة سعياً لجعل تجربة زوّار الواقع الأثرية أكثر سهولة بما يشجّع على تنشيط السياحة الثقافية الداخلية، حيث بدأت إدارة الآثار والمتاحف المرحلة الأولى من تزويد المواقع بلوحات أسماء المواقع ومعلومات تعريفية عنها يصاحبها رمز الاستجابة السريع، وتشمل المرحلة الأولى اثني عشر موقعاً هي: حقل تلال مدافن عالي الشرقي، حقل تلال مدافن عالي الغربي، موقع عين أم السجور الأثري، مدافن دلمون وتايلوس في موقع الحجر، حقل تلال مدافن مدينة حمد 1 (بوري)، حقل تلال مدافن مدينة حمد 2 (كرزكان)، حقل تلال مدافن مدينة حمد 3 (دار كليب)، مدافن تايلوس في موقع جنوسان، معبد الدراز، موقع سار الأثري، مستوطنة عالي الاسلامية المبكرة، مدافن تايلوس بموقع الشاخورة.

ويمكن للزائر الاطلاع على معلومات تفصيلية إما في فيلم قصير أو نص كتابي باللغتين العربية والإنجليزية من خلال مسح رمز الاستجابة السريع الموجود بالموقع باستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

وبهذه الخطوة، تحرص الهيئة على مواكبة آخر الوسائل التقنية العالمية المعتمدة في الترويج للمواقع الثقافية، حيث أصبح هناك اعتماد كبير من قبل الجمهور على استخدام الأجهزة الذكية في أنشطتهم اليومية. وبذلك بدأت الهيئة الاستعانة برمز الاستجابة السريع عوضاً عن لوحات المعلومات والمطويات المطبوعة، وهذا الأسلوب في عرض معلومات الموقع يقلل تكلفة الترويج بالوسائل التقليدية، كما ويقلل من فرص ملامسة الجمهور للمطبوعات، وهو ما يساهم في تحقيق حماية أفضل للجمهور في ظل ظروف جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). كما أن هذه التقنية تتيح تحديث المعلومات والبيانات من فترة الى أخرى.


المصدر: صحيفة الايام

شاهد أيضاً

النيابة تحقق مع مدير حضانة في واقعة تحريض وانتهاك لبراءة مجموعة من الأطفال

في إطار حرص النيابة العامة على تطبيق أحكام قانون العدالة الإصلاحية للأطفال وفاعليه إنفاذ أحكامه، …

قوة الدفاع.. مسيرة الإنجازات في البناء والعطاء

إعداد: مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي في كل عام تتجلى الخطوات التطويرية والتحديثية التي تنتهجها قوة …

تعزيز حركة النشر والتأليف في المملكة.. مي بنت محمد لـ«الوطن»: عودة معرض البحرين الدولي للكتاب مارس المقبل

محمد رشاد كشفت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *