الثلاثاء , مايو 17 2022

أسرار نشأة حركة طالبان فى كتابه حروب الأشباح


يكشف الكاتب الأمريكى ستيف كول فى كتاب “حروب الأشباح” الطريقة التى ظهرت بها حركة طالبان والدول التى قدمت لها الدعم وموقف السى أى أيه من الحركة التى بدأت من رحم المدارس الدينية مطلع التسعينات على يد الملا محمد عمر.
ويوضح الكاتب دور المخابرات الأمريكية فى إمدادات السلاح فى أفغانستان وكيف ساهمت في تحديد حركة السلاح داخل الأراضى الأفغانية وكيف سعت إلى شراء الصواريخ التى تخلفت عن الحرب الطويلة بين الأفغان والاتحاد السوفيتى والتى انتهت إلى خروج الاتحاد السوفيتى من أفغانستان.
كما ألقى الضوء على إعطاء الأمريكان السلاح لبعض أمراء الحرب التسعة وموقفها من حركة طالبان ولقاءات عناصر الاستخبارات الأمريكية بعناصر الاستخبارات الباكستانية التى يقول الكاتب إنها كانت تقف وراء طالبان منذ ظهورها.

كما يتطرق الكاتب إلى دور بنازير بوتر رئيسة وزراء باكستان السابقة فى إدارة المداولات الاستخباراتية بين الأمريكان والباكستانيين والتى تتعلق بحركة طالبان خلال الفترة التى صاحبت ظهور الحركة فى أفغانستان.

وعمل ستيف كول فى الصحافة منذ عام 1980، وهو رئيس مؤسسة أمريكا الجديدة وكاتب مشارك بمجلة “نيويوركر”، وأمضى 20 عاماً مراسلاً خارجياً ومحرراً بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، ومديراً لتحريرها خلال الفترة من 1998 إلى 2004.


المصدر: صحيفة البلاد

شاهد أيضاً

قبل يناير “الرهيب”.. توصية أوروبية عاجلة بشأن أوميكرون

السبت 18 ديسمبر 2021 أفادت وسائل إعلام هولندية، الجمعة، بأن خبراء الصحة الذين يقدمون المشورة …

أحداث اقتحام الكونغرس.. سجن أحد مناصري ترامب 5 سنوات

السبت 18 ديسمبر 2021 حكم القضاء الأميركي على مناصر للرئيس السابق دونالد ترامب بالسجن لمدة …

كأس فرنسا.. إلغاء مباراة بسبب شغب الجماهير

السبت 18 ديسمبر 2021 أعلن مذيع الاستاد أن مباراة دور 64 في كأس فرنسا لكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *