الخميس , يناير 20 2022

“الأشغال”: الانتهاء من صب القطع الخرسانية لأعمدة وأسطح جسور تطوير “الفاتح”

كشفت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإنه تم الانتهاء من أعمال صب القطع الخرسانية كنموذج تجريبي لأعمدة وأسطح الجسور والتي تسبق إنشاء أعمدة وأسطح الجسور لمشروع تطوير شارع الفاتح.

وذكرت الوزارة بأن هذه الصبات التجريبية متطلب أساسي أثناء إنشاء الجسور، حيث تستخدم لإختبار أبعاد الجودة والتعرف على الصعوبات المتعلقة بعملية الصب والتحديات اللوجستية قبل الشروع في أعمال إنشاء الجسور، حيث يتم مراقبة هذه العملية بشكل دقيق لتفادي الأخطاء المحتملة في المنتج النهائي.

علماً بأن هذا الأمر يتكرر مع كل مشروع إنشاء جسور تقوم بتنفيذه وزارة الأشغال شؤون البلديات والتخطيط العمراني، وهو من الممارسات الهندسية المعتمدة عالمياً، حيث يتم إنشاء قطع بنفس قياسات الجسر وباستخدام نفس المواد للتأكد من سلامة العملية واستيفاء جميع المتطلبات الفنية وتحقيق معايير الجودة والسلامة، مشيرة إلى إنه يتم هدم هذه الأجزاء بعد انتهاء المشروع.

وكانت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد انتهت من صب الأساسات الخرسانية لجسر الدوران العكسي على شارع الفاتح، ويأتي ذلك بعد الانتهاء من صب الأساسات التجريبية وعمل مجموعة من الاختبارات عليها للتأكد من ملائمة التصاميم ومعاينة جودة العمل قبل البدء في أعمال إنشاء الأعمدة للجسر.

علماً بأن جسر الدوران العكسي الذي يعتبر الأول في مملكة البحرين كجسر علوي للدوران العكسي من شأنه أن يوفر حركة مرورية حرة دون توقف للراغبين في العودة جنوباً على شارع الفاتح خصوصاً للقادمين من شارع الأمير سعود الفيصل، مما سيخفف من الازدحامات المرورية الحالية الواقعة على الإشارة الضوئية عند تقاطع شارعي جسر الملك حمد والفاتح، وكذلك على تقاطع شارع أوال مع شارع الفاتح مستقبلا.

الجدير بالذكر بأن هذا المشروع الاستراتيجي الذي من المؤمل أن يخلق مع انتهاء تنفيذه في 2024 حركة مرورية أكثر مرونة على الشارع، سيوفر طاقة استيعابية عالية تصل إلى 140 ألف مركبة في اليوم، وسيؤثر إيجاباً على متوسط زمن الرحلة على الشارع بنسبة أقل تبلغ 29 %.

وتتضمن الأعمال الرئيسية للمشروع إنشاء جسر علوي بمسارين أحادي الاتجاه للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح وجسر علوي آخر بمسارين أحادي الاتجاه عند تقاطع شارع الشيخ دعيج، بالإضافة إلى نفق أرضي بثلاث مسارات لكل اتجاه عند تقاطع فندق الخليج وجامع الفاتح، كما سيشتمل المشروع على تطوير وتوسعة شارع الفاتح من ثلاث مسارات إلى أربع مسارات بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير كل ما يلزم من علامات مرورية واستبدال نظام إنارة الشارع بنظام حديث وغيرها من الأعمال من أجل الحفاظ على السلامة المرورية، إضافة إلى ذلك حماية بعض الخدمات الأرضية الموجودة حالياً أو تحويلها إلى مساراتها الجديدة، وتوفير قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي.

ويعد شارع الفاتح الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية لمنطقة شرق العاصمة المنامة، ويمثل جزء من مشروع أكبر ألا وهو شارع المنامة الدائري بهدف ربط الحركة المرورية الحرة بين شارع الشيخ عيسى سلمان وشارع الفاتح -الذي يجري تطويره- وصولًا إلى منطقة خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي عبر جسر المنامة الشمالي، وبالتالي يتم تخفيف الازدحام على شارع الملك فيصل ومن ثم تقاطع الفاروق وشارع الشيخ خليفة بن سلمان لتلتقي الحركة المرورية بشارع الشيخ عيسى بن سلمان مرة أخرى.

ويمتد مشروع تطوير شارع الفاتح من جسر الشيخ حمد شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا ويشمل المشروع تطوير التقاطعات الرئيسية على شارع الفاتح، بهدف توفير حركة مرورية حرة في كلا الاتجاهين على شارع الفاتح .


المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضاً

المبادرة تتضمن تدابير متنوعة للوقاية من الجريمة.. المستشار بوعلاي: مبادرة رعاية مكملة لمشروع تحديث المنظومة الجنائية والعقابية بالبحرين

نجوى عبداللطيف جناحي قال مساعد النائب العام المستشار وائل بوعلاي إن طرح النيابة العامة لمبادرة …

بريطانيا.. ديفيد فروست وزير «بريكست» يستقيل من الحكومة

أ ف ب قدّم الوزير البريطاني ديفيد فروست الذي قاد مفاوضات بلاده في الخروج من …

بولندا تؤكد فرار جندي من جيشها إلى بيلاروسيا

وكالات أعلنت بولندا في بيان الجمعة، أن أحد جنودها فر من الجيش، واصفة عملية الهروب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *