السبت , نوفمبر 27 2021

رئيس البرلمان العربي يدعو إلى إنشاء منتدى برلماني عربي إيطالي

التقى السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، مع السيد فيرناندو كازيني رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي والرئيس الحالي للمجموعة الإيطالية بالاتحاد البرلماني الدولي، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى إيطاليا على رأس وفد برلماني رفيع المستوى.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات العربية الإيطالية على المستوى البرلماني، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ودعا العسومي إلى إنشاء منتدى برلماني عربي إيطالي لتعزيز العلاقات العربية الإيطالية على المستوى البرلماني، مضيفاً أن الدول العربية وإيطاليا ذات علاقات صداقة تاريخية، وقد توطدت هذه العلاقات على المستويات السياسية والاقتصادية، ولكنها على المستوى البرلماني ما تزال دون المستوى المأمول الذي يتناسب مع طموحات الجانبين، معربًا عن تطلعه لأن يكون المنتدى البرلماني نقطة تحول رئيسية في تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين العربي والإيطالي.

من جانبه أشاد السيد فيرناندو بدور البرلمان العربي في تعزيز العمل العربي الجماعي ودعم القضايا العربية، مؤكدًا تأييده للمبادرة التي تقدم بها رئيس البرلمان العربي لإنشاء منتدى برلماني عربي إيطالي، وأضاف أنه سيقوم بالتنسيق والتواصل مع مجلسي الشيوخ والنواب في إيطاليا لكي ترى هذه المبادرة النور، كما أعرب عن تطلعه إلى زيارة البرلمان العربي للتعرف على دوره عن قرب، ولتعزيز العلاقات بين الجانبين.

بدوره، أوضح رئيس البرلمان العربي أن هناك الكثير من التحديات المشتركة التي تتطلب تعزيز العلاقات العربية الأوروبية ومزيد من التنسيق المشترك على كافة المستويات، وهو الأمر الذي اتفق معه السيد كازيني، الذي أكد من جانبه أن أوروبا يجب أن تنخرط بشكل بناء وأكثر إيجابية في التعامل مع القضايا العربية، ويجب أن يكون هناك اهتمام أوروبي بتعزيز العلاقات مع الدول العربية أكثر مما هو عليه حاليًا، وهو ما سيخدم مصالح الشعوب لدى الجانبين.

ووجه العسومي الدعوة رسميًا إلى السيدة رئيسة مجلس الشيوخ الإيطالي، والسيد كازيني للمشاركة في إحدى الجلسات العامة للبرلمان العربي، واتفق الجانبان على عقد اجتماع مشترك يضم أعضاء من البرلمان العربي وأعضاء من البرلمان الإيطالي، على أن يتم التنسيق المسبق بشأن تدشين المنتدى البرلماني العربي الإيطالي خلال هذا الاجتماع.


المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضاً

العمل: انخفاض الطلب على التصريح المرن من 300 إلى 20 يومياً

غلق 5 آلاف وظيفة لم يتقدم لها أحد.. وتشجيع المطلقات على العمل حسن الستري أكدت …

الصدر يدعو للكشف عن المتورطين في محاولة اغتيال الكاظمي

بعد مرور نحو 3 أسابيع على المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، التي …

سمو ولي العهد رئيس الوزراء.. الحكمة والمهارة في السياسة والإدارة “2”

سمو ولي العهد رئيس الوزراء.. الحكمة والمهارة في السياسة والإدارة “2” شهدت البحرين منذ تولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *