الأحد , ديسمبر 5 2021

أسعار النفط اليوم.. “سلاح الاحتياطيات” يهبط بالخام تحت 80 دولار

هبطت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، بعد توجهات أجنبية لاستخدام احتياطيات النفط لكبح ارتفاع سعر البرميل.

وجاء ذلك نتيجة الحديث عن أن الولايات المتحدة واليابان والهند ستفرج عن احتياطيات من النفط الخام لخفض الأسعار على الرغم من خطر تعثر الطلب بسبب انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا.

وقال مصدر مطلع في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة عن الإفراج عن كميات من النفط الخام من مخزونها للطوارئ اليوم الثلاثاء في إطار خطة توصلت إليها مع مستهلكي الطاقة الآسيويين الرئيسيين لخفض أسعار الطاقة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 0.8% إلى 76.17 دولار للبرميل في الساعة 0423 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 42 سنتا أو 0.5% إلى 79.28 دولار للبرميل.

وقال بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة “يقال إن بايدن يستعد للإعلان عن الإفراج عن نفط من احتياطي البترول الاستراتيجي بالتنسيق مع عدة دول أخرى”.

وارتفع كل من برنت وغرب تكساس الوسيط 1% أمس الإثنين نتيجة تقارير ذكرت أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاءهما، والذين يطلق عليهم (أوبك+)، قد يعدلون خطتهم لزيادة إنتاج النفط إذا لجأت الدول المستهلكة الكبرى إلى الإفراج عن نفط خام من احتياطياتها أو إذا ثبطت الجائحة الطلب.

ومن ناحية أخرى، ساعدت البيانات التي تظهر أن صادرات النفط السعودية بلغت أعلى مستوى لها في 8 أشهر في سبتمبر/ أيلول الماضي، في خامس شهر على التوالي من الارتفاع، في إبقاء الأسعار تحت السيطرة.

ووصلت الأسعار إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات الشهر الماضي، مع تركيز السوق على الارتفاع السريع في الطلب الذي تزامن مع رفع الإغلاق، وتعافي الاقتصادات في مواجهة زيادة بطيئة في الإمدادات من أعضاء تجمع “أوبك+”.


المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضاً

أبوظبي: اتفاقية استثمار مع فرنسا بـ 5.2 مليار دولار

قال مكتب أبوظبي الإعلامي بتغريدة في “تويتر” إن الشركة القابضة (إيه.دي.كيو) ADQ المملوكة لحكومة أبوظبي …

اليوم.. العرض الثالث لفيلم “غدوة” بمهرجان القاهرة السينمائي

يعرض اليوم للمرة الثالثة عالميا، فيلم “غدوة” ضمن المسابقة الدولية، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة …

اليوم.. العرض الثاني لفيلم “ذاكرة” بمهرجان القاهرة السينمائي

يعرض اليوم للمرة الثانية في الدول العربية وأفريقيا، فيلم “ذاكرة” ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *