الأحد , ديسمبر 5 2021

ارتفاع أسعار البن والقهوة 50 % خلال 3 أشهر


كشف رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد الأمين لـ “البلاد الاقتصادي” أن أسعار البن والقهوة مرشّحة للارتفاع في السوق البحريني، وذلك بسبب معاناة الأسواق العالمية من نقص حاد في قهوة “أرابيكا” التي تشكّل حوالي 60 % من الإنتاج العالمي، وذلك بعد تضرّر المحاصيل في البرازيل جراء الطقس القاسي.
وتوقّع الأمين أن ترتفع أسعار البن والقهوة في أسواق المملكة “بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 50 % خلال الأشهر الثلاثة القادمة، وذلك بعد أن أصبحت عادة تناول كوب القهوة الصباحية مهددة لدى الملايين بسبب أزمة عالمية على الأبواب” على حد قوله. 
وألمح الأمين إلى أن هذه الأزمة بمعروض البن والقهوة “لن تكون قصيرة الأجل، بل ستبقى طيلة العامين المقبلين. وستضع هذه الأزمة تجار تجزئة البن أمام خيارين، إما رفع أسعار القهوة، أو اللجوء إلى حبوب بن (روبوستا) وهي أكثر صلابة من (أرابيكا) وأرخص ثمناً”. 
ويلجأ بعض تجار القهوة في الوقت الحالي إلى الأنواع الأرخص مثل “روبوستا” في أغراض إنتاج القهوة سريعة التحضير، لكنها تحتوي على المزيد من الكافيين الذي يمنحها نكهة لاذعة.
يذكر أن أسعار حبوب “أرابيكا” ارتفعت بنحو 80 % هذا العام، فيما لا يزال الباحثون والمحللون منشغلين بتقدير ما تبقى من محصول البن البرازيلي المتضرر.
وفيما تعمّدت بعض المقاهي الشهيرة إلى استخدام نوع واحد من القهوة، إلا أنه يستخدم الكثير منها مزيجاً من الصنفين للحصول على مذاقٍ خاص، حيث تعتبر قهوة “أرابيكا” أقل مرارة، فتستخدم عادة في مشروبات مثل “الكابتشينو” و”اللاتيه”، فيما اشتهرت “روبوستا” تقليدياً في إيطاليا من خلال “الإسبريسو” والقهوة سريعة التحضير.

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الإلكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الإشارة للمصدر.


المصدر: صحيفة البلاد

شاهد أيضاً

تشافي: ميسي يستحق الفوز بالكرة الذهبية السابعة

أكد تشافي هرنانديز مدرب برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم أن فوز …

انفستكورب تطلق “ندوات انفستكورب للاستثمار” في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية BIBF

أعلنت انفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن إطلاق “ندوات انفستكورب للاستثمار”، …

الحوطي: نسينا العراق وتركيزنا على لقاء عمان

سوزا: الأوراق مكشوفة وسنقاتل من أجل الفوز لمواصلة البطولة أكد مدرب منتخبنا الوطني الاول لكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *